وَمِنْ ذَلِكَ -أَيْ الْمَأْثُورِ- عَقِبَ الصَّلَاةِ: اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك، وَقِرَاءَةِ الْإِخْلَاصِ وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ وَآيَةِ الْكُرْسِيِّ وَالْفَاتِحَةِ. وَمِنْهُ “لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ… إلَخْ” بِزِيَادَةِ “يُحْيِي وَيُمِيتُ” عَشْرًا بَعْدَ الصُّبْحِ وَالْعَصْرِ وَالْمَغْرِبِ. [حاشية الشرواني ٢/ ١٠٤]
فإذا صلى الفجر قال وهو ثان رجله قبل أن يتكلم: ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيى ويميت، وهو على كل شئ قدير ” عشر مرات. [مختصر منهاج القاصدين لابن قدامة ص ٥٧]
١- [عن أبي أمامة الباهلي:] مَن قال دُبَرَ صلاةِ الغَداةِ: لا إلَه إلَّا اللهُ وحدَه لا شَريكَ له، له المُلكُ وله الحمدُ يُحيِي ويُميتُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، مِئةَ مرَّةٍ قبل أنْ يُثنيَ رِجلَيْه، كان يومَئذٍ مِن أفضَلِ أهلِ الأرضِ عمَلًا إلَّا مَن قال مِثلَ ما قال، أو زاد على ما. [وفي لفظٍ:] مَن قال بعد صلاةِ الصُّبحِ وهو ثَانٍ رِجلَيْه قبلَ أنْ يتكَلَّمَ: لا إلَه إلَّا اللهُ وحدَه لا شَريكَ له، له المُلكُ وله الحمدُ يُحيي ويُميتُ بيَدِه الخيرُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، عَشْرَ مرَّاتٍ، كتَبَ اللهُ له بكلِّ مرَّةٍ عَشْرَ حسَناتٍ، ومَحَا عنه عَشْرَ سيِّئاتٍ، ورفَعَ له عَشْرَ درَجاتٍ، وكُنَّ له في يومِه ذلك حِرزًا مِن كلِّ مَكروهٍ وحَرَسًا مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ، وكان له بكلِّ مرَّةٍ عِتْقُ رقَبةٍ مِن ولَدِ إسماعيلَ ثَمَنُ كلِّ رقَبةٍ اثْنَا عَشَرَ ألفًا، ولم يَلحَقْه يومَئذٍ ذَنْبٌ إلَّا الشِّركُ باللهِ، ومَن قال ذلك بعد صلاةِ المَغربِ كان له مِثلُ ذلك.
المنذري (٦٥٦ هـ)، الترغيب والترهيب ١/٢٢٥ • [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] • أخرجه الطبراني في «المعجم الأوسط» (٧٢٠٠)، وابن السني في «عمل اليوم والليلة» (١٤٢) باختلاف يسير. والرواية أخرجه الطبراني في «مسند الشاميين» (٢٣) واللفظ له، وابن عساكر في «تاريخ دمشق» (٣٨/١٠٠) من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه.
٢- [عن أبي الدرداء:] من قال بعد صلاةِ الصبحِ وهو ثانٍ رجليه قبل أنْ يتكلمَ: لا إلهَ إلا اللهُ وحده لاشريكَ له له الملكُ وله الحمدُ يحيي ويميتُ بيدِه الخيرُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ – عشرَ مراتٍ – كتب اللهُ له بكلِّ مرةٍ عشرَ حسناتٍ ومحا عنه عشرَ سيئاتٍ ورفع له عشرَ درجاتٍ وكن له في يومِه ذلك حرزًا من كلِّ مكروهٍ وحرسًا من الشَّيطانِ الرَّجيمِ وكان له بكلِّ مرَّةٍ عتقُ رقبةٍ من ولدِ إسماعيلَ ثمنُ كلِّ رقبةٍ اثنا عشرَ ألفًا ولم يلحقْه يومئذٍ ذنبٌ إلا الشركَ باللهِ ومن قال ذلك بعد صلاةِ المغربِ كان له مثلُ ذلك
الدمياطي (٧٠٥ هـ)، المتجر الرابح ٦٤ • سنده سقيم [كما نص على ذلك في المقدمة] • أخرجه الطبراني في «مسند الشاميين» (٢٣)، وابن عساكر في «تاريخ دمشق» (٣٨/١٠٠) واللفظ له
[لفظه نفس لفظ الحديث ٢ مع اختلاف في الحركات أو علامات الترقيم]
٣- [عن أبي الدرداء:] من قال بعد صلاةِ الصبحِ، وهو ثانٍ رجلَيه، قبلَ أن يتكلَّم: (لا إله إلا اللهُ وحده لاشريك له، له الملكُ، وله الحمدُ، يحيي ويميت، بيدِه الخيرُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ – عشرَ مراتٍ -)؛ كتب اللهُ له بكلِّ مرةٍ عشرَ حسناتٍ، ومحا عنه عشرَ سيئاتٍ، ورفع له عشرَ درجاتٍ، وكُنَّ له في يومِه ذلك حِرزًا من كلِّ مكروهٍ، وحَرسًا من الشيطانِ الرجيمِ، وكان له بكلِّ مرةٍ عِتقُ رقبةٍ من ولد إسماعيلَ، ثمنُ كلِّ رقبةٍ اثنا عشرَ ألفًا، ولم يَلحَقْه يومئذٍ ذنبٌ إلا الشركَ بالله، ومن قال ذلك بعد صلاةِ المغربِ؛ كان له مثلُ ذلك .
الألباني (١٤٢٠ هـ)، ضعيف الترغيب ٢٥١ • موضوع • أخرجه الطبراني في «مسند الشاميين» (٢٣) واللفظ له، وابن عساكر في «تاريخ دمشق» (٣٨/١٠٠)
٤- [عن أبي الدرداء:] من قال بعدَ صلاةِ الصبحِ وهو ثانٍ رجلَه قبلَ أن يتكلَّمَ لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَله له الملكُ وله الحمدُ يُحيي ويميتُ بيدِه الخيرُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ عشرَ مراتٍ كُتِبَ له بكلِّ مرةٍ عشرُ حسناتٍ ومُحِيَ عنه عشرُ سيئاتٍ ورُفِعَ له عشرُ درجاتٍ وكنَّ له في يومِه ذلك حرزًا من كلِّ مكروهٍ وحرسًا من الشيطانِ الرجيمِ وكان له بكلِّ مرةٍ عتقُ رقبةٍ من وَلَدِ إسماعيلَ عن كلِّ رقبةٍ اثنا عشرَ ألفًا ولم يلحقْه يومئذٍ ذنبٌ إلا الشركَ باللهِ ومن قال ذلك بعدَ صلاةِ المغربِ كان له مثلُ ذلك
الهيثمي (٨٠٧ هـ)، مجمع الزوائد ١٠/١١١ • فيه موسى بن محمد بن عطاء البلقاوي وهو متروك • أخرجه الطبراني في «مسند الشاميين» (٢٣) واللفظ له، وابن عساكر في «تاريخ دمشق» (٣٨/١٠٠)
٥- [عن أبي الدرداء:] من قال بعد صلاةِ الصبحِ -وهو ثانٍ رِجْلَه قبل أن يتكلم -: لا إله إلا اللهُ وحدَه لاشَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحمدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ -عَشْرَ مراتٍ -؛ كُتِبَ له بكلِّ مرةٍ عَشْرُ حسناتٍ، ومُحِيَ عنه عَشْرُ سيئاتٍ، ورُفِعَ له عَشْرُ درجاتٍ، وكُنَّ في يومِهِ ذلك حِرْزًا من كلِّ مكروهٍ، وحِرْزًا من الشيطانِ الرجيمِ، وكان له بكلِّ مرةٍ عِتْقُ رقبةٍ من ولَدِ إسماعيلَ، عن كلِّ رقبةٍ اثنا عَشَرَ ألفًا، ولم يَلْحَقْهُ يومئذٍ ذَنْبٌ إلا الشركَ باللهِ . ومن قال ذلك بعد صلاةِ المغربِ؛ كان له مِثْلُ ذلك . [انظر: صحيحُ الترغيبِ رقم: ٤٧٤ والسلسلة الصحيحة رقم: ١١٤]
الألباني (١٤٢٠ هـ)، السلسلة الضعيفة ٥٣١٤ • موضوع • أخرجه الطبراني في «مسند الشاميين» (٢٣) واللفظ له، وابن عساكر في «تاريخ دمشق» (٣٨/١٠٠)
٦- [عن أبي ذر الغفاري:] من قال في دبر كل صلاة الصبح وهو ثان رجليه قبل أن يتكلم: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات كتب له عشر حسنات، ومحي عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان يومه ذلك في حرز من كل مكروه وحرس من الشيطان ولم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم إلا الشرك بالله تعالى
ابن حجر العسقلاني (٨٥٢ هـ)، نتائج الأفكار ٢/٣١٩ • له شاهد • أخرجه الترمذي (٣٤٧٤)، والنسائي في «السنن الكبرى» (٩٩٥٥) باختلاف يسير
٧- [عن أبي ذر الغفاري:] من قال في دُبُرِ كلِّ صلاةِ الصبحِ وهو ثانٍ رجليْهِ قبل أن يتكلَّمَ: لا إلهَ إلا اللهُ وحدَهُلا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ يُحيي ويُميتُ وهوَ على كلِّ شيٍء قديرٌ عشرَ مراتٍ كُتِبَ لهُ عشرُ حسناتٍ، ومُحِيَ عنهُ عشرُ سيئاتٍ، ورُفِعَ لهُ عشرُ درجاتٍ، وكان يومَهُ في حِرْزٍ من كلِّ مكروهٍ وحُرِسَ من الشيطانِ، ولم يَنْبَغِ لذنبٍ أن يُدْرِكَهُ في ذلك اليومِ إلا الشِّرْكَ باللهِ
ابن حجر العسقلاني (٨٥٢ هـ)، نتائج الأفكار ٢/٣٢١ • في إسناده مضطرب، وشهر بن حوشب مختلف في توثيقه وله شاهد • أخرجه الترمذي (٣٤٧٤)، والنسائي في «السنن الكبرى» (٩٩٥٥) باختلاف يسير
٨- [عن أبي ذر الغفاري:] مَن قال في دُبرِ صلاةِ الفجرِ وهو ثانٍ رجليه قَبلَ أن يتكلَّمَ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وحدَهُ لاشريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ، يُحيي ويُميتُ وَهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ عشرَ مرَّاتٍ كَتب اللَّهُ له عشرَ حسناتٍ ومَحا عنهُ عشرَ سيئاتٍ ورفعَ له عشرَ درجاتٍ وكان يومَه ذلك كله في حرزٍ من كلِّ مكروهٍ وحُرِسَ منَ الشَّيطانِ ولم ينبغِ لذَنبٍ أن يدرِكَه في ذلك اليومِ إلا الشِّركَ باللَّهِ تعالى
المنذري (٦٥٦ هـ)، الترغيب والترهيب ١/٢٢٣ • [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] • أخرجه الترمذي (٣٤٧٤)، والنسائي في «السنن الكبرى» (٩٩٥٥) باختلاف يسير
٩- [عن أبي ذر الغفاري:] مَن قال في دُبُرِ صلاةِ الفجرِ وهو ثانٍ رجلَيه قبلَ أن يتكلَّمَ لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لاشريكَ له له المُلكُ وله الحمدُ يُحيِي ويُميتُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ عشرَ مراتٍ كتَب اللهُ له عشرَ حسناتٍ ومُحِي عنه عشرُ سيئاتٍ ورُفِع له عشرُ درجاتٍ فكان يومَه ذلك في حِرزٍ مِن كلِّ مكروهٍ وحُرِس منَ الشيطانِ ولم ينبَغِ لذنبٍ أن يُدرِكَه في ذلك اليومِ إلا الشركَ باللهِ
السفاريني الحنبلي (١١٨٨ هـ)، كشف اللثام ٣/٦٥ • روي من حديث عبد الرحمن بن غنم وعبد الرحمن مختلف في صحبته وقال فيه: صلاة المغرب والصبح • أخرجه الترمذي (٣٤٧٤)، والنسائي في «السنن الكبرى» (٩٩٥٥) باختلاف يسير
١٠- [عن أبي ذر الغفاري:] مَن قال في دُبرِ صلاةِ الفجرِ وهوَ ثانٍ رجلَيْهِ قبلَ أن يتكلمَ: (لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُلكُ، ولهُ الحمدُ، يُحيي ويُميتُ، وهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ عشرَ مرَّاتٍ)؛ كتبَ اللهُ لهُ عشرَ حسناتٍ، ومحا عنهُ عشرَ سَيئاتٍ، ورفعَ لهُ عشرَ درجاتٍ، وكان يومَهُ ذلكَ كلَّهُ في حرزٍ مِن كلِّمَكروهٍ، وحُرِسَ من الشَّيطانِ، ولَم ينبغِ لذنبٍ أن يُدركَهُ في ذلكَ اليومِ، إلَّا الشِّركُ باللهِ
الألباني (١٤٢٠ هـ)، صحيح الترغيب ٤٧٢ • حسن لغيره • أخرجه الترمذي (٣٤٧٤)، والنسائي في «السنن الكبرى» (٩٩٥٥) باختلاف يسير
١١- [عن أبي ذر الغفاري:] من قال في دُبُرِ صلاةِ الفجرِ، وهوَ ثانٍ رجلَيْهِ قبلَ أن يتكلَّمَ: لا إلهَ إلَّا اللهُ، وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُلْكُ ولهُ الحمدُ، يُحيي ويُميتُ، وهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ . عشرَ مرَّاتٍ كُتِبَتْ لهُ عشرُ حسناتٍ، ومُحِيَ عنهُ عشرُ سَيئاتٍ، ورُفِعَ لهُ عشرُ درجاتٍ، وكان يومَهُ ذلكَ كلَّهُ في حِرْزٍ من كلِّ مكروهٍ، وحُرِسَ من الشَّيطانِ، ولَم ينبَغِ لذنبٍ أن يُدركَهُ في ذلكَ اليومِ إلَّا الشِّركُ باللهِ . [انظرْ: ” صحيحَ التَّرغيبِ ” رقم: ٤٧٤ و” السِّلسلةَ الصَّحيحةَ ” رقم: ١١٤]
الترمذي (٢٧٩ هـ)، سنن الترمذي ٣٤٧٤ • حسن غريب صحيح • أخرجه الترمذي (٣٤٧٤) واللفظ له، والنسائي في «السنن الكبرى» (٩٩٥٥)
١٢- [عن أبي ذر الغفاري:] من قال في دُبُرِ صلاةَ الفجرِ وهو ثانٍ رجلهُ قبل أن يتكلمَ: لا إله إلا الله، وحدهُ لاشريكَ لهُ، له الملكُ، وله الحمدُ، يُحيي ويُميتُ، وهو على كل شيء قديرٍ – عشرَ مراتٍ – كُتِبَ له عشرُ حسناتٍ ومُحِيَ عنه عشرُ سيئاتٍ، ورُفِعَ له عشرُ درجاتٍ، وكان يومُهُ ذلكَ في حرزٍ من كُلّ مكروه، وحُرِسَ من الشيطانِ، ولم ينبغِ لذنبٍ أن يدركهُ في ذلكَ اليومِ، إلا الشركَ باللهِ
ابن رجب (٧٩٥ هـ)، فتح الباري لابن رجب ٥/٢٦٠ • [فيه] شهر بن حوشب، مختلف فيه، وهو كثير الاضطراب، وقد اختلف عليه في إسناد هذا الحديث. وقد روي نحوه عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجوه أخر، كلها ضعيفة • أخرجه الترمذي (٣٤٧٤)، والنسائي في «السنن الكبرى» (٩٩٥٥) باختلاف يسير
١٣- [عن أبي ذر الغفاري:] مَن قال في دُبُرَ صلاةِ الفجرِ وهو ثاني رِجلَيه قبلَ أن يتكلَّمَ: لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له المُلكُ وله الحمدُ يُحيي ويُميتُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ عشرَ مرَّاتٍ كُتِب له عشرَ حسناتٍ ومُحِيَتْ عنه عشرُ سيئاتٍ ورُفِع له عشرُ درجاتٍ وكان يومَه ذلك في حِرزٍ من كلِّ مكروهٍ وحُرِس منَ الشيطانِ ولم يَنبَغِ لذنبٍ أن يُدرِكَه في ذلك اليومِ إلا الشركَ باللهِ
محمد ابن عبد الوهاب (١٢٠٦ هـ)، الحديث لابن عبدالوهاب ١/٤٨١ • له شاهد • أخرجه الترمذي (٣٤٧٤)، والنسائي في «السنن الكبرى» (٩٩٥٥) باختلاف يسير
١٤- [عن أبي ذر الغفاري:] مَن قالَ في دُبُرِ صلاةِ الفَجرِ، وَهوَ ثانٍ رجلَيهِ قبلَ أن يتكلَّمَ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لاشريكَ لَه لَه المُلكُ ولَه الحَمدُ يُحيي ويُميتُ وَهوَ علَى كلِّشَيءٍ قديرٌ عشرَ مرَّاتٍ كُتِبَت لَه عشرُ حسَناتٍ ومُحِيَ عنهُ عشرُ سَيِّئاتٍ ورُفِعَ لَه عشرُ درجاتٍ وكانَ يَومُهُ ذلِكَ كلُّهُ في حِرزٍ مِن كلِّ مَكروهٍ وحُرِسَ منَ الشَّيطانِ، ولم ينبَغِ لذَنبٍ أن يُدرِكَهُ في ذلِكَ اليَومِ إلَّا الشِّركُ باللَّهِ .
الألباني (١٤٢٠ هـ)، ضعيف الترمذي ٣٤٧٤ • ضعيف [وتراجع الشيخ عن تضعيفه، انظر : ” صحيح الترغيب ” رقم : 474 و ” السلسلة الصحيحة ” رقم : 114 ] • أخرجه الترمذي (٣٤٧٤) واللفظ له، والنسائي في «السنن الكبرى» (٩٩٥٥)
١٥- [عن أبي ذر الغفاري:] مَن قال في دُبُرِ صلاةِ الفجرِ، وهو ثانِي رِجْلَيْهِ، قبلَ أن يتكلمَ: لا إله إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له الملكُ وله الحمدُ، يُحْيِي ويُمِيتُ، وهو علىكلِّ شيءٍ قديرٌ، عَشْرَ مراتٍ، كُتِبَ له عَشْرُ حسناتٍ، ومُحِيَ عنه عَشْرُ سيئاتٍ، ورُفِعَ له عَشْرُ درجاتٍ، وكان يومَه ذلك كلَّه في حِرْزٍ من كلِّ مكروهٍ، وحُرِسَ من الشيطانِ، ولم يَنْبَغِ لذنبٍ أن يُدْرِكَه في ذلك اليومِ، إلا الشركَ باللهِ عَزَّ وجَلَّ [انظر: ” صحيح الترغيب ” رقم: ٤٧٤ و” السلسلة الصحيحة ” رقم: ١١٤]
الألباني (١٤٢٠ هـ)، ضعيف الجامع ٥٧٣٨ • ضعيف • أخرجه الترمذي (٣٤٧٤) واللفظ له، والنسائي في «السنن الكبرى» (٩٩٥٥)
الصفحة ٢ ١٦- [عن أبي الدرداء:] مَن قال بعدَ صلاةِ الصُّبحِوهو ثانٍ رِجْلَه قبْلَ أنْ يتكلَّمَ لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَله له المُلْكُ وله الحمدُ يُحيى ويُميتُ بيدِه الخيرُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ عَشْرَ مرَّاتٍ كُتِب له بكلِّ مرَّةٍ عَشْرُ حَسَناتٍ ومُحِي عنه عَشْرُ سيِّئاتٍ ورُفِع له عَشْرُ درجاتٍ وكُنَّ له في يومِه ذلكَ حِرْزًا مِن الشَّيطانِ الرَّجيمِ وحِرْزًا مِنكلِّ مكروهٍ
الطبراني (٣٦٠ هـ)، المعجم الأوسط ٥/٥٠ • لم يرو هذا الحديث عن إبراهيم بن أبي عبلة إلا هانئ بن عبد الرحمن ورديح بن عطية تفرد به موسى بن محمد
١٧- [عن معاذ بن جبل:] من قال في دُبرِ صلاةِ الفجرِ قبل أن يتكلَّمَ لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له لهالملكُ وله الحمدُ يُحيي ويُميتُ بيدِه الخيرُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ عشرَ مرَّاتٍ أُعطِي بهنَّ سبعَ خِصالٍ كُتِب له بهنَّ عشرَ حسناتٍ ومُحي عنه بهنَّ عشرَ سيِّئاتٍ ورُفِع له بهنَّ عشرَ درجاتٍ وكُنَّ له عدْلَ عشرِ نسَماتٍ وكُنَّ لهحِرْزًا من المكروهِ وعِصمةً من الشَّيطانِ ولم يلحَقْه في يومِه ذلك ذنبٌ إلَّا الشَّركَ باللهِ ومن قالهنَّ في دُبرِ المغربِ أُعطِي مثلَ ذلك حتَّى يُصبِحَ
المزي (٧٤٢ هـ)، تهذيب الكمال ٥/٢٠ • [ له متابعة ]
١٨- [عن معاذ بن جبل:] من قال حين ينصرفُ من صلاةِ الغداةِ لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ له له المُلكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ عشرَ مراتٍ من قبلِ أن يتكلم كُتِبَ له بهنَّ عشرَ حسناتٍ ومُحِيَ عنه بهنَّ عشرَ سيئاتٍ ورُفِعَ عشرَ درجاتٍ وكنَّ له عدلَ عشرِ نسماتٍ وكنَّ له حرسًا منَ الشيطانِ وحرزًا منَ المكروهِ ولم يَلْحَقْهُ في يومِه ذلك إلا الشركُ باللهِ ومن قالهنَّ حين ينصرفُ من صلاةِ العصرِ أُعطيَ مثلَ ذلك في ليلتِه
النسائي (٣٠٣ هـ)، السنن الكبرى ٩٨٧٧ • [فيه] حصين بن عاصم مجهول وشهر بن حوشب ضعيف • أخرجه النسائي في «السنن الكبرى» (٩٩٥٤)، والطبراني (٢٠/٦٥) (١١٩)، وابن السني في «عمل اليوم والليلة» (١٤٠)